القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة أخذ مقاسات الجسم بشكل صحيح

الطريقة الصحيحة لأخذ مقاسات الجسم بشكل دقيق

بطبيعة الحال فإن رسم الباترون المسطح يعتمد على مقاسات الجسم ,إذن فمن البديهى أنه إذا كانت المقاسات دقيقة ومأخوذة بشكل صحيح إذن فالنتيجة هى الحصول على باترون مظبوط ودقيق.

أعتقد أن كل سيدة او فتاة حاولت ولو مرة واحده على الأقل أن يأخذ مقاساتها لأى سبب .. ولكن معظمنا يجهل الطريقة الصحيحة والدقيقة فى أخذ المقاسات فهناك أسس وخطوات متبعة وهذا هو درسنا اليوم الذي نقلناه لكم والذى سنطول فى شرحه لأن فى رأى الشخصى أن خطوة أخذ المقاسات الصحيحة أهم بكثير من خطوة رسم الباترون .. فهيا الخطوة رقم 1 وعلى أساسها سيبنى كل شئ.
ملاحظة هامة جدا
أريد التأكيد فقط أننا سوف نأخذ مقاسات الجسم الحقيقية بدون زيادة أو نقصان فى أى منها ثم سننقل هذه المقاسات إلى الورق فى صورة باترون أساسى (بمعنى أخر سوف نصنع صورة من الجسم وهو عاريا على الورق ) لأن البعض وخصوصا المبتدئين قد يظن عندما يقلل فى مقاس جزء كبير من جسمه أو يكبر فى مقاس جزء صغير من جسمه عن عمد أثناء أخذ المقاسات أنه سوف يحصل على باترون يدارى هذا الجزء الذى لايحبذه فى جسده .. وأقول لهم أن هذا أكبر خطأ قد يقعون فيه فنحن هنا لسنا بصدد معالجه الأجزاء التى لا تحبونها فى أجسادكم هذه الخطوة سوف تأتى فيما بعد (فالباترون الأساسى ماهو إلا صورة للجسم عاريا وبعدها سنقوم بإلباس هذا الجسد بإضافة التفاصيل وأشكال الإستايل والتوسيع والتضييق والكثير من التعديلات والتغيرات إلى الباترون الأساسى ) .
فالمهم الان هو كيف نصنع صورة مطابقة من الجسم على الورق ؟ الطريقة الوحيدة هيا أخذ المقاسات بدقة وبفهم صحيح.
أولا
الإستعدادات اللازمة قبل البدء فى أخذ المقاسات:
1/ جهزى أدواتك قبل البدء فسوف تحتاجين إلى شريط قياس (مازورة) وقلم ودفتر لتسجيل المقاسات ويفضل قبل البدء أن تكتبى المقاسات المطلوبة كلها مرقمة أو مجدولة فهذا يسهل المهمة فما عليك سوا تسجيل الرقم فقط أمام المقاس المطلوب وأيضا حتى لا ننسى أخذ مقاس معين, وإن شاء الله سوف أضع جدول للمقاسات المطلوبة فى أخر الدرس للطباعة .
2/ هناك مقاسات يمكنك أخذها بنفسك ولكن هناك قياسات أخرى سيكون من الصعب عليكى أخذها بدقة بمفردك لذلك عليك أن تطلبى مساعدة شخص ما فى أخذ قياساتك وإذا لم تجدى فعليك بالإستعانه بالمرآه.
3/ عليكى إرتداء ملابس داخلية فقط أو ملابس خفيفة وملاصقة للجسم وأيضا حافية القدمين.
4/ عليكى الوقوف بشكل مستقيم والإسترخاء قدر الإمكان والتنفس بشكل طبيعى.

ثانيا
أساسيات ثابته فى كل المقاسات:
1/ المقاسات العرضية يجب أن تكون موازية تماما للأرض (إلا إذا ذكرنا غير ذلك عند أخذ مقاس معين)
2/ المقاسات الطولية يجب أن تكون عمودية تماما على الأرض (إلا إذا ذكرنا غير ذلك عند أخذ مقاس معين)
3/ عند أخذ مقاس الدورانات (المحيطات) هنلف المازورة حول الجسم بدون شد أو رخى للشريط يعنى يكون بشكل مريح بحيث نستطيع تحريك المازورة بحريه حول الجسم والبعض يضع إصبعا أسفل الشريط عند أخذ المقاس حتى يكون مريح (إلا إذا ذكرنا غير ذلك عند أخذ مقاس معين)

ثالثا
معرفة وتحديد خطوط الجسم الرئيسية ونقاط الإلتقاء:

- المقاس هو ببساطة المسافة بين نقطة إلى نقطة أخرى بالسنتيميتر.
- ولأن هناك مقاسات كثيرة سنقيسها من نفس النقطة أو الخط إذن علينا معرفة وتحديد تلك النقطة أو الخط بكل دقة لأننا سنأخذ المقاس من تلك النقطة الثابته فى كل مرة وتعرف تلك النقاط ب (نقاط الإلتقاء) ..
- كبداية هناك خطان رئيسيان الأول عمودى والأخر أفقى يجب علينا تحديدهما بدقة على الجسم كالتالى:
1/ الخط العمودى (خط العمود الفقرى ):ولتحديده سنقوم برسم خط عمودى فى منتصف الامام والخلف على المايوه أو القطعه الملبسيه التى سوف نرتديها أثناء القياس بإستخدام المارك والمسطره أو لصق شريط سوليتيب ثم نقوم بإرتدائها . 

سنلاحظ أن (خط منتصف الأمام) يقسم الصدر والبطن والحوض إلى نصفين متماثلين.
ونلاحظ أن (خط منتصف الخلف) يمتد على طول العمود الفقرى ويقسم الظهر والأرداف إلى نصفين متماثلين.

2/ الخط الأفقى ( الوسط أو الخصر):ولتحديده سنربط حول الوسط حزام أو رباط أو أستيك أو أى شئ نقوم بربطه حول الوسط أو حتى شريط سوليتيب لاصق ولكن بشكل مريح وبدون شد و مع مراعاة أن يكون هذا الرباط موازى تماما للأرض. 
وهناك كثيرون يجهلون أين يقع الوسط ويعتقد الكثير أن الوسط هو وسط البنطلون أو الجيب وهذا إعتقاد خاطئ تماما فالوسط الحقيقى والمراد معرفته وتحديده لعمل باترونات الخياطه هو أنحف منطقة فى الجذع ويمكن تحديد مكانه بسهوله عند ثنى الجسم يمينا ويسارا فهى المنطقة التى ينثنى عندها جذع الإنسان.
وبعد هذه الخطوة الان يمكننا تحديد نقطتين هامتين جدا :
1- نقطة منتصف الوسط الأمامى (نقطة إلتقاء خط منتصف الأمام مع الخط الأفقى)
2- نقطة منتصف الوسط الخلفى (نقطة إلتقاء خط منتصف الخلف مع الخط الأفقى)
الخطوة التالية هيا تحديد خطوط الوصلات كالتالى :
1/ خط دوران الرقبة (Neckline):ويمكننا تحديده بسهوله عن طريق إرتداء سلسلة صغيرة أو لف شريط حول الرقبة ونقوم أيضا برسم هذا الدوران وتحديده بالقلم أو بأى وسيلة .
وعلى هذا الدوران تقع ثلاث نقاط هامه جدا :
1- نقطة منتصف الرقبة الخلفية (تقع مباشرة فوق أخر فقرة غير متحركة فى العمود الفقرى).
2- نقطة منتصف الرقبة الأمامية (تقع مباشرة فى التجويف الأمامى لعظمة الترقوة)
3- نقطة إلتقاء الرقبة مع الكتف .
2/ خط الكتف (Shoulder seam):ويوجد عند أعلى الكتف ويبدأ من نقطة إلتقاء الرقبة بالكتف وينتهى عند نقطة إلتقاء الكتف بالذراع ونقوم بتحديد وسم هذا الخط أيضا بالقلم.
وعلى هذا الخط تقع نقطتين هامتين:
1- نقطة إلتقاء الرقبة مع الكتف (وقد حددناها سابقا عند رسم دوران الرقبة).
2- نقطة إلتقاء الكتف مع الذراع ( ويمكننا تحديدها عند تحريك الذراع لأعلى ولأسفل سنجد أن عظم الكتف لايتحرك بينما عظم الذراع يتحرك عند المفصل والذى فوقه مباشرة تقع هذه النقطة).
بالطبع هناك نقاط إلتقاء أخرى يسهل تحديدها بسهولة ولسنا بحاجه لوضع علامة عليها أو تحديدها وأنا أرى أن هذه هيا أهم النقاط التى يجب تحديدها قبل البدء فى القياس.
رابعا
المقاسات المطلوبة وطريقة أخذها:
المقاسات تنقسم إلى ثلاث أقسام
دوران (محيط):ومعناها أننا سنلف شريط القياس حول الجسم أو الذراع أو الرجل بداية من نقطة معينة وننتهى بالشريط عند نفس النقطة مع مراعاة أن يكون شريط القياس موازى تماما للأرض (إلا إذا ذكرنا غير ذلك فى عند أخذ مقاس معين).
عرض: المسافة من نقطة معينة إلى نقطة أخرى مع مراعاة أن يكون شريط القياس موازى تماما للأرض (إلا إذا ذكرنا غير ذلك فى عند أخذ مقاس معين).
طول : المسافة من نقطة معينة إلى نقطة أخرى مع مراعاة أن يكون شريط القياس عمودى تماما على الأرض (إلا إذا ذكرنا غير ذلك فى عند أخذ مقاس معين).
1 - الدورانات (المحيطات)

1- دوران الرقبة: سنقوم بلف شريط القياس بداية من نقطة منتصف الرقبة الأمامية مرورا بنقطة إلتقاء الرقبة مع الكتف ثم مرورا بنقطة منتصف الرقبة الخلفية ثم مرورا بنقطة إلتقاء الرقبة مع الكتف الثانية وننتهى بالشريط عند نقطة منتصف الرقبة الأمامية.
(وبطبيعة الحال هنا لن يكون شريط القياس موازى للأرض).
2- دوران أعلى الصدر:وهو دوران الجسم أعلى الصدر مباشرة ونقوم بلف الشريط حول الجسم أعلى الصدر مباشرة من الأمام ومرورا بأسفل الإبط مباشرة ثم مرورا بأعلى لوح الكتف من الخلف.
( وفى هذا القياس يكون من الصعب جعل الشريط موازى للأرض كما هو موضح بالصورة بسبب مكان الذراع لذلك سنشد الشريط قليلا أثناء القياس).
3 - دوران الصدر: سنقوم بلف شريط القياس حول الجسم عند أعلى بروز فى الصدر من الأمام ثم مرورا تحت الذراع ثم مرورا بلوح الكتف من الخلف مع مراعاة أن يكون الشريط موازى تماما للأرض.
( يفضل أخذ نفس عميق عند القياس حتى يشمل القياس ارتفاع الصدر بالتنفس ويكون الذراعين لأسفل ).
4- دوران أسفل الصدر (دوران الأمبير):وهو دوران الجسم أسفل الصدر مباشرة ونقوم بلف الشريط حول الجسم أسفل الصدر مباشرة من الأمام ومرورا تحت الذراع ثم مرورا بأسفل لوح الكتف من الخلف مع مراعاة أن يكون الشريط موازى تماما للأرض.
5 - دوران الوسط (دوران الخصر):ولقد قمنا بالفعل بتحديد الوسط مسبقا بربط حزام حوله سنقيس دوران الوسط فوق الحزام مباشرة مع مراعاة أن يكون الشريط موازى تماما للأرض.
6 - دوران البطن: سنقوم بلف شريط القياس حول الجسم عند أعلى بروز فى البطن من الأمام مع مراعاة أن يكون الشريط موازى تماما للأرض.
7 - دوران الهنش (دوران الورك أو دوران الحوض أو دوران الجنب):سنقوم بلف شريط القياس حول الجسم عند أعلى بروز فى الخلف عند الأرداف مع مراعاة أن يكون الشريط موازى تماما للأرض.
8 - دوران الهنش الكلى:هو نفس دوران الهنش ولكن مع الوضع فى الحسبان بروز البطن وهناك طريقة سهله ودقيقة لأخذ هذا المقاس وهيا وضع مسطرة على البطن بحيث تكون المسطرة عمودية على الأرض ونلف شريط القياس حول الجسم عند أعلى بروز فى الخلف عند الأرداف وحول المسطرة من الأمام مع مراعاة أن يكون الشريط موازى تماما للأرض كما هو موضح فى الصورة التالية.
9 - دوران الفخذ: سنقوم بلف شريط القياس حول الرجل عند المنطقة الأكثر إمتلاء فى الفخذ مع مراعاة أن يكون الشريط موازى تماما للأرض.
10 - دوران الركبة: سنقوم بلف شريط القياس حول الرجل فوق الركبة مباشرة مع مراعاة أن يكون الشريط موازى تماما للأرض.
11- دوران الساق:سنقوم بلف شريط القياس حول الرجل عند المنطقة الأكثر إمتلاء فى الساق مع مراعاة أن يكون الشريط موازى تماما للأرض.
12- دوران الكاحل(دوران رسغ القدم):سنقوم بلف شريط القياس حول الرجل فوق العظمة البارزة عند رسغ القدم مع مراعاة أن يكون الشريط موازى تماما للأرض.
13- دوران الذراع:سنقوم بلف شريط القياس حول اليد عند المنطقة الأكثر إمتلاء فى الذراع.
14- دوران الكوع:سنقوم بلف شريط القياس حول اليد فوق الكوع مباشرة.
15- دوران اليد (دوران الإسورة أو المعصم):سنقوم بلف شريط القياس حول اليد فوق العظمة البارزة عند معصم اليد.
16-دوران الكف:سنقوم بلف شريط القياس حول أعرض جزء فى كف اليد وهو مقبوض (ويستخدم هذا القياس عادة للتأكد من سهولة لبس الأكمام ومرور كف اليد خلال فتحة الكم).
2 - المقاسات العرضية:
17 - عرض الرقبة:نأخذ هذا المقاس من الأمام وسنقوم بلف حبل او شريط حول الرقبة بحيث يتدلى طرف الحبل بشكل عمودى على الأرض ثم نقيس المسافة بين طرفى الخيط مع ماعاة أن يكون شريط القياس موازى تماما للأرض كما فى الصورة.
18- عرض الكتف:المسافة من نقطة إلتقاء الرقبة مع الكتف حتى نقطة إلتقاء الكتف مع الذراع.
19- عرض نقطتى الصدر (المسافة بين النهدين):وهو المسافة من أعلى بروز فى الصدر وحتى أعلى بروز فى الصدر الأخر مع مراعاة أن يكون شريط القياس موازى تماما للأرض.
20- عرض الكتفين:نأخذ هذا المقاس من الظهر ونقيس المسافة بين نقطتى إلتقاء الكتف مع الذراع مع مراعاة مرور الشريط عند نقطة منتصف الرقبة الخلفى كما موضح فى الصورة.
وهناك مقاسين مهمان قد أغفلتهم أثناء الشرح وهما 
41-عرض الصدر:نأخذ هذا المقاس من الأمام فعند ملاصقة الذراع بالجسد نلاحظ تكون خط طولى عند مكان إلتقاء الإبط بالجسم سنقيس المسافة بين الخطين الطوليين بحيث يكون شريط القياس موازى تماما للأرض.
42- عرض الظهر: نأخذ هذا المقاس من الخلف فعند ملاصقة الذراع بالجسد نلاحظ تكون خط طولى عند مكان إلتقاء الإبط بالجسم سنقيس المسافة بين الخطين الطوليين بحيث يكون شريط القياس موازى تماما للأرض.

3 - المقاسات الطولية:
ملاحظة: سنلاحظ أن هناك مقاسات طولية نأخذها من الأمام وأخرى نأخذها من الظهر وأخرى نأخذها من الجنب.
21 - طول الأمام: سنأخذ طول الأمام من ثلاث مناطق مختلفة من الأمام.
21/ طول الأمام منتصفا : المسافة من نقطة منتصف الرقبة الأمامى إلى نقطة منتصف الوسط مع مراعاة ان يكون الشريط عمودى تماما على الأرض.
22/ طول الأمام الكلى : المسافة من نقطة إلتقاء الرقبة مع الكتف مرورا بأعلى بروز فى الصدر وينتهى عند الوسط بحيث يكون الشريط موازى تماما لخط الوسط.
23/ طول الأمام مائل : المسافة من نقطة إلتقاء الكتف مع الذراع وحتى نقطة منتصف الوسط.
24 - طول الصدر:سنأخذ طول الأمام من ثلاث مناطق مختلفة من الأمام.
24/ طول الصدر منتصفا : المسافة من نقطة منتصف الرقبة الأمامى إلى نقطة منتصف دوران الصدر مع مراعاة ان يكون الشريط عمودى تماما على الأرض.
25/ طول الصدر الكلى : المسافة من نقطة إلتقاء الرقبة مع الكتف حتى نقطة أعلى بروز فى دوران الصدر بحيث يكون الشريط موازى تماما لخط الوسط
26/ طول الصدر مائل : المسافة من نقطة إلتقاء الكتف مع الذراع وحتى نقطة أعلى بروز فى دوران الصدر.
27 - طول الأمبير:المسافة من نقطة منتصف الرقبة الأمامى إلى نقطة منتصف دوران أسفل الصدر مع مراعاة ان يكون الشريط عمودى تماما على الأرض.
28- طول الركبة: المسافة من نقطة منتصف الرقبة الأمامى إلى دوران الركبة مع مراعاة ان يكون الشريط عمودى تماما على الأرض.
29 - الطول الكلى:المسافة من نقطة منتصف الرقبة الأمامى إلى الأرض مع مراعاة ان يكون الشريط عمودى تماما على الأرض.
30 - طول الظهر:سنأخذ طول الظهر من ثلاث مناطق مختلفة من الظهر.
30/ طول الظهر منتصفا : المسافة من نقطة منتصف الرقبة الخلفية إلى نقطة منتصف الوسط مع مراعاة ان يكون الشريط عمودى تماما على الأرض.
31/ طول الظهر الكلى : المسافة من نقطة إلتقاء الرقبة مع الكتف وحتى دوران الوسط بحيث يكون الشريط موازى تماما لخط الوسط.
32/ طول الظهر مائل : المسافة من نقطة إلتقاء الكتف مع الذراع وحتى نقطة منتصف الوسط.
33 - طول الجنب:المسافة بين أسفل الباط وحتى دوران الوسط ويمكن أخذ هذا المقاس بشكل دقيق بوضع مسطرة بشكل أفقى موازى تماما للأرض تحت الإبط وقياس المسافة من المسطرة وحتى دوران الوسط بحيث يكون الشريط عمودى تماما على الأرض كما فى الرسم.

34- طول الكم:المسافة من نقطة إلتقاء الكتف مع الذراع ومرورا بالكوع وهو مثنى وحتى دوران المعصم (مهم جدا ثنى الذراع بزاوية 90 إلى الأمام أثناء أخذ هذا المقاس).
35 - طول قبة الكم:المسافة بين نقطة إلتقاء الكتف مع الذراع وحتى أسفل الباط ولأخذ هذا المقاس بدقة نقوم بربط شريط حول الذاع بحيث يكون تحت الإبط مباشرة وموازى تماما للأرض ثم نقيس المسافة من نقطة إلتقاء الكتف مع الذراع إلى الشريط المربوط.

36- طول الهنش أو الورك:المسافة من دوران الوسط إلى دوران الهانش ونأخذ هذا القياس من الجنب.
37 - طول الرجل الخارجى:المسافة من الوسط إلى الأرض ونأخذ هذا المقاس من الجنب.
38- طول الرجل الداخلى:المسافة من الحجر إلى الأرض ونأخذ هذا المقاس من الجانب الداخلى للرجل.
39 - إرتفاع السرج (إرتفاع الحجر):نأخذ هذا المقاس بالجلوس فى وضع مستقيم على كرسى أو أى سطح موازى للأرض ونقيس المسافة بين دوران الوسط إلى الكرسى من الجنب ويفضل أخذ هذا القياس بالمسطرة بحيث تكون عمودية تماما على الأرض. 
40- طول السرج الكلى:المسافة من نقطة منتصف الوسط الأمامية إلى نقطة منتصف الوسط الخلفية مع تمرير الشريط بين القدمين.
والآن يجب علينا أخذ جميع المقاسات المطلوبة وتسجيلها فى الجدول التالى والإحتفاظ بهذا الجدول حتى نبدأ فى رسم الباترونات إن شاء الله.
منقول